أنت غير مسجل في منتديات رداع الثقـافيـة . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
شبكة رداع برس الإخبارية

منتدى اليمن اغلى

للتصفح بإستخدام النسخة الخفيفة والمناسبة للجوال اضغط هنا


مواضيع لم يتم الرد عليها


فعاليات المنتدى

راديو رداع

الفعاليه 2

.:: الفعالية 3 ::.



آخر 10 مواضيع
كلمتك بمناسبة الذكرى التاسعة للمنتدى       التصويت على المواضيع الخاصة بالمسابقة       أغرب تصاميم لفنادق       ديكورات مودرن لبيوت عصرية       لماذا يميّز الطفل صوت أمه أولاً؟       تحديد موعد الكلاسيكو بين ريال مدريد وبرشلونة       باركوا لي رزقني الله بمولوده       هذه أسعد دول العالم.. وأتعسها !       التحالف يطالب بوضع ميناء الحديدة اليمني تحت إشراف أممي       يا وجودي كل ماهب نسناس الشمال!!      
مواضيع ننصح بقراءتها كلمتك بمناسبة الذكرى التاسعة للمنتدى   <->   التصويت على المواضيع الخاصة بالمسابقة
العودة   منتديات رداع الثقـافيـة > منتديات رداع التقنية والتعليمية > البحوث والدروس العامه
البحوث والدروس العامه كل مايخص الطلاب والطالبات من بحوث , دروس ,شروحات ,مناقشات

الإهداءات
: صباح الخير     : قل شكرا ..وكلمة حب .. قبل أن ينتهي يومك لمن كان سندا وعونا لك في أيامك الصعبة .. لمن أضاء نجمة في قلبك حين خيم فيه الظلام .     : اخي الغالي نبهان من هذا الصرخ العظيم اناديك وتمنى من كل قلبي اني اسمع اخبارك وطمن عليك لنك بجد لك وحشه     : ‏لا تنتظر السعادة لتبتسم ، ولكن ابتسم وسوف تكون سعيدا ، ابتسم وكن على ثقة أن الغد دوماً أجمل💚🍂مساااااء المسراااات     : أصبحنا و أصبح الملك لله و الحمد لله لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك و له الحمد و هو على كل شيء قدير ، أسعد الله صباحكم بكل خير     : الله يبارك فيك     : مبروك للجمهور الإتحادي و أخص بالذكر الأخوين " روحي تحبك " و " ابو صالح "     : صباح الخير الف الف الف الف مبروووووك لنادي الاتحاد وكل جمهوره رغم الظروف والظلم الا إن روح الاتحاد لا يقف امهما شي     : لا أحد يمتلك " حياة وردية " ولا قلباً خالياً ولا رأساً خفيفاً من الأعباء.. ولكن هناك من يدعو الله و يبتسم !الحمدلله دائماً و أبداً : " ) مساء الخيراااات     : .‏كل فرحَة تصنعها لغيرك ، ‏ ستعود لك وهي اجمل ❤مساء الخيراااات     : الأصَدقاء وطنْ ♤ إن تغَيروا اغترَبنا ❣❣     : ربي إذآ #إنتهى عمريآجعلني ذكرى #جميلهہ لمن عرفني... 🌸🍃 منور اخي نبهان اخر الغيبات    



إضافة رد
قديم 09-06-2009, 12:54 PM   #1
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي تلوث الماء



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تلوث الماء

تلوث الماء

ينتج تلوث المياه عن أنشطة الإنسان لطرح النفايات والمواد الكيميائية السامة التي تصل إلى المياه الشتوية وفي بعض الأحيان إلى المياه الجوفية مما يؤدي إلى تخريب الثروات المائية وينقص من جودتها وهذا بالطبع يؤثر على التوازنات الطبيعية .



I- بعض مظاهر تلوث المياه ومعادوه :



1- مظاهر ثلوث المياه :

من بين مظاهر ثلوث المياه إفراغ المواد السامة في المحيطات كالناقلات النفطية التي تفرغ حملتها نتيجة إستدامها بالصخور فتؤدي إلى تدفق كميات كبيرة من النفط وبالتالي قتل العديد من الأسماك والطحاليب. أما تلوث المواد بحمض الكبريت الناتج فيصبح عن إحترقات اليومية للمصانع فيؤدي إلى تساقط الأمطار الحمضية التي تخطط مع المجاري المائية وتتسرب إلى المياه الجارية عبر التربة فتؤدي إلى موت العديد من الكائنات الحية.



2- مصادر ثلوث المياه .

ينتج ثلوث المياه عن الأنشطة المختلفة للإنسان ومن بينها :



أ- الاستعمالات المنزلية :

تؤدي الأنشطة المنزلية للإنسان إلى طرح مواد مختلفة كمواد التنظيف، مواد فسفاطية، مواد أزوطية، المتعطيات المجهرية، ومواد عضوية قابلة التحلل.

المواد الملونة
المياه الناتجة عن الاستعمالات المنزلية
مياه السلان


- مواد صلبة عضوية أولا عضوية

- مواد عضوية قابلة للتحلل بفعل المتعضيات المجهرية

- مواد فوسفاطية، ومواد آزوتية طبيعية عضوية أساسا، كالحمض البولي والبروتينات .

- مواد منظمة، يمكن إدراجها ضمن المواد العضوية .

- متغطيات مجهرية، ينقل بعضها أعراضا معدية كالكوليرا .
- مواد سامة كالهيدور كاربونات

- المعادن الشكلية مثل الرصاص






ب- الاستعمالات الصناعية :

يمكن تصنيف المواد الملوثة، التي تحتوي عليها المياه العادمة، الناتجة عن الأنشطة الصناعية إلى .

- مواد صلبة عالقة، عضوية أولا عضوية .

- أملاح معدنية ذائبة، صادرة عن صناعة الأسمدة النباتية، وعن معادن البوتاس والفوساط .

- مواد عضوية، صادرة عن صناعات المواد الغذائية، ومعامل الدباغة والنسيج .

- معادن ثقيلة كال تبق والكاد ميوم والرصاص .

- مياه حمضية أو مياه قاعدية .

- هيدروكاربونات صادرة عن الصناعات البترولية .

ج) الاستعمالات الفلاحية :

تحتوي أغلب الأسمدة الفلاحية على أملاح النترات والفوسفاط وتتصف هذه الأخيرة بدويانية كبيرة في الماء حيث تنقل بسهولة في مياه السيلان فتتسرب إلى المياه الجوفية والمياه السطحية مما يؤدي إلى ثلوثها ويحدث بها ظاهرة التخاصب.

تقريب ظاهرة التخاصب .

الناتجة عن ثلوث المياه بالأملاح المعدنية المستعملة في الأسمدة الفلاحية خاصة الفوسفاط والنترات والتي تعتبر مواد إقتيائية حيث يغتني سطح المياه بهذه المواد إثر نقلها بمياه الأمطار . فتستهلكها بعض النباتات المائية بكثرة على سطح الأرض مسييثا نقصانا كبيرا في كمية الأكسجين وموت العديد من الحيوانات مما يؤدي إلى اختلاف في التوازنات البيئية.



II- قياس تلوث المياه :



1- بعض معايير قياس تلوث المياه :



لقياس تلوث المياه يلجئ المختصون إلى المعايير مختلفة من بينها :

- معيارD B O : يشير إلى الطلب البيولوجي من الأكسجين خلال خمسة أيام وهو يعبر عن كمية الأكسجين اللازمة لتحليل المواد العضوية الموجودة في المادة من طرف اليكثريات خلال خمسة أيام يتم قياسD B O بدرجة حرارة e O C وفي الظلام ووحدتها Mg / L .




معادل فرد : هي تلث خارج قسمة التلوث اليومي المتوسط الناتج عن صناعة مائي الثلوث اليومي الذي يتسبب فيه الفرد الواحد ويعبر عنه بالصيغة التالية :

معادل فرد .



2- معطيات حول ثلوث مياه المغرب :

تتدفق كميات هائلة من المواد الملوث في الشريط البحري المغربي الساحلي حيث يستقبل ما يناهز 99 طن المواد القابلة لتأكسد سنويا ويرتكز هذا الثلوث بالحضري على المنطقة الساحلية بين القنيطيرة إلى الجديدة، أما الوديان فتستقبل سنويا 6800 من المواد الملوثة الجزء الأكبر منها يصل إلى واد ملوية، سبو، وأم الربيع.

أما المواد الملوثة التي تصل إلى سطح الأرض ثم تتسرب إلى باطنها فيبلغ حجمها 51 ألف طن سنويا أما الأزوط الناتج عن الأسمدة الفلاحية والمبلدات فتسرب منه إلى المياه الجوفية والسطحية ما يناهز 13500 ألف طن سنويا .

خلاصة :

تساعد نقصان ثلوث المياه إلى الزيادة في جودة هذه المادة الحيوية وبذلك نقصان التكلفة المخصصة لمعالجتها .



---------------------------------------------------------------------------------------------------

تلوث المياة واثرة على الصحة العامة

يعتبر الماء عنصر اساسيا لجميع الكائنات اللحية ( فلا حياة بدون ماء) فلقد نشات الارض منذ بدء الخليقة وستبقى الى الابد مرتبطة بالماء . وقديما كانت الحضارات تقام على ضفاف الانهار وبالقرب من مصباتة.
ونضوب الماء يعد من اهم اسباب زوال تلك الحضارات . وللماء صلة اساسية ملموسة بتطور الانسان واحتياجاتة اليومية من المياة فى جميع انشطتة الحيوية والمنزلية والدينية والصناعية والتجارية وغيرها فعل الانسان على حسن اختيار مصادره المائيةى الملائمة وكرس جميع الامكانيات من اجل المحافظة عليها من التلوث. ولما كان الانسان يعتمد عند تقييمة لنوعية مياة الشرب على حواسة الخاصة بة . فقد تؤثر مقومات الماء على مظهرة الخارجى أو رائحته أو طعمه والانسان يقيم مدى جودة الماء ومقبوليتة اعتمادا على حواسه فهو يعتبر الماء شديد العكر الكرية الطعم ماء خطرا على الصحة ويرفض استعمالة للشرب الا ان علينا الانعتمد كليا على حواسنا فى الحكم على مدى جودة المياة ، حيث ان بعض المواد الكيماوية وغيرها تكون ذائبة فى مياة الشرب ولايستطيع الانسان تمييزها بحواسة.
فقد زاد الطلب على هذه العنصر الهام جدا فى السنوات الاخيرة ، الامر الذى جعل دول العالم تكرس كل جهودها وتوفر الموارد المالية لآجل تنظيمها وحسن استغلالها من حيث اعداد شيكات المياة الرئيسية والفرعية وكذلك انشاء الخزانات العلوية والارضية وغيرها من الانشاءات.

تتلوث المياة من عدة مصادر من اهمها..
1- تسرب ورشح من قنوات وشبكات المجارى.
2- المخلفات الصلبة والقمامة والنفايات المنزلية.
3- المخلفات الصناعية السائلة والصلبة.
4- الآسمدة ومخصيات التربة.
5- الآبار السوداء.
6- الاسيتغلال الجائر واستنزاف المياة الجوفية أدى الى تداخل مياة البحر مع المياة الجوفية .
7- المبيدات الحشرية والمواد الكيماوية .
8- زيوت الاليات المستعملة ومواد نفطية وغيرها .
9- المخلفات الحيوانية وبقايا المجازر والسلخانات .
10- المواد المشعة والنفايات النووية.
11- عمليات حرق القمامة والنفايات المنزلية.

يمكن تعريف تلوث المياة ( بأنة تغير فى الصفات الطبيعية او الكيماوية او البيولوجية للماء) وذلك عن طريق اضافة مواد غريبة تسبب فى تعكير الماء اوتكسبة رائحة او لونا او طعما او قد يتلوث باضافة مواد كيماوية سامة ، ويمكن القول ان المقصود بتلوث الماء هو تغير فى خواص مصادرة الطبيعية المختلفة ، بحيث يصبح غير صالح للكائنات الحية التى تعتمد علية فى استمرار بقائها او بمعنى اخر غير صالح للاستعمال .
ان تلوث مياة اللشرب بالمعادن الثقيلة اشد خطورة على الصحة العامة عندما يكون بنسبة عاليةى تزيد عن الحد الاقصى المسموح به طبقا للمواصفات المحلية والعالمية ، حيث تؤدى الى حدوث مايسمى بالتسمم ومن اشد هذة المعادن خطورة معدن الرصاص.
فمثلا اذا زادت نسبة الرصاص عن 0.1 مليجرام/ لتر فى مياة الشرب أدى ذلك الى مايسمى بالتسمم بالرصاص والذى ياتى من عدة مصادر من اهمها ، حرق المواد النفطية ومن عوادم السيارات وخاصة التى تستعمل وقودا به نسبة عالية من مركبات الرصاص وكذلك من المخلفات الصناعية بالاضافة الى عمليات صهر الرصاص . كما يمكن ان ياتى من حرق القمامة والنفايات والاطارات وكذلك من مواسير مياة الشرب المصنوعة من نفس هذه المعدن ، والذى من اهم اعراضة:-
1- قلة نسبة الهيموجلوبين بالدم وحدوث أنيميا.
2- تكسير فى الكريات الدم الحمراء.
3- ظهور خط ازرق مائل للسواد داخل نسيج اللثة.
4- الاصابة بمغص معوى يسبقة قى قد يؤدى الى اضطرابات عصبية وبالتالى الى شلل بعض الاطراف.
5- كما يمكن ان يسبب تشنجات عصبية شاملة تؤدى الى مرض الصرع.
حيث دلت بعض الدراسات البيولوجية المتعددة على ان الرصثاص يؤدى الى انخفاض فى مستوى الذكاء والقدرة على الادراك ، وانة يتراكم مع مرور الزمن فى بعض اجزاء الجسم مثل خلايا المخ والكلى والصدر. ويعتقد ان له دورا كبيرا فى الاصابة بالامراض السرطانية.

مما تقدم يجب علينا العمل على عدم تلويث البيئة بهذا العنصر الخطير وخاصة فى مرفق مياة الشرب والتوقف نهائيا عن صهر الرصاص، هذة الظاهرة التى انتشرت فى بلادنا العربية وذلك لاجل ان نحمى انفسنا واجيالنا وبيئتنا


---------------------------------------------------------------------------------------------------------

تلوث الماء

أول وأخطر مشكلة :

يعتبر تلوث الماء من أوائل الموضوعات التي اهتم بها العلماء والمختصون بمجال التلوث ، وليس من الغريب إذن ( أن يكون حجم الدراسات التي تناولت هذا الموضوع أكبر من حجم تلك التي تناولت باقي فروع التلوث .

ولعل السر في ذلك مرده إلى سببين :

الأول : أهمية الماء وضروريته ، فهو يدخل في كل العمليات البيولوجية والصناعية ، ولا يمكن لأي كائن حي –مهما كان شكله أو نوعه أو حجمه – أن يعيش بدونه ، فالكائنات الحية تحتاج إليه لكي تعيش ، والنباتات هي الأخرى تحتاج إليه لكي تنمو ، ( وقد أثبت علم الخلية أن الماء هو المكون الهام في تركيب مادة الخلية ، وهو وحدة البناء في كل كائن حي نباتً كان أم حيواناً ، وأثبت علم الكيمياء الحيوية أن الماء لازم لحدوث جميع التفاعلات والتحولات التي تتم داخل أجسام الأحياء فهو إما وسط أو عامل مساعد أو داخل في التفاعل أو ناتج عنه ، وأثبت علم وظائف الأعضاء أن الماء ضروري لقيام كل عضو بوظائفه التي بدونها لا تتوفر له مظاهر الحياة ومقوماتها ) .

إن ذلك كله يتساوى مع الاية الكريمة التي تعلن بصراحة عن إبداع الخالق جل وعلا في جعل الماء ضرورياً لكل كائن حي ، قال تعالى ( وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون ) الأنبياء /30 .

الثاني : أن الماء يشغل أكبر حيز في الغلاف الحيوي ، وهو أكثر مادة منفردة موجودة به ، إذ تبلغ مسحة المسطح المائي حوالي 70.8% من مساحة الكرة الارضية ، مما دفع بعض العلماء إلى أن يطلقوا اسم ( الكرة المائية ) على الارض بدلا من من الكرة الأرضية . كما أن الماء يكون حوالي( 60-70% من أجسام الأحياء الراقية بما فيها الانسان ، كما يكون حوالي 90% من أجسام الاحياء الدنيا ) وبالتالي فإن تلوث الماء يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة ذو أخطار جسيمة بالكائنات الحية ، ويخل بالتوازن البيئي الذي لن يكون له معنى ولن تكون له قيمة إذا ما فسدت خواص المكون الرئيسي له وهو الماء .



مصادر تلوث الماء :

يتلوث الماء بكل مايفسد خواصه أو يغير من طبيعته ، والمقصود بتلوث الماء هو تدنس مجاري الماء والأبار والانهار والبحار والامطار والمياه الجوفية مما يجعل ماءها غير صالح للإنسان أو الحيوان أو النباتات أو الكائنات التي تعيش في البحار والمحيطات ، ويتلوث الماء عن طريق المخلفات الإنسانية والنباتية والحيوانية والصناعية التي تلقي فيه أو تصب في فروعه ، كما تتلوث المياه الجوفية نتيجة لتسرب مياه المجاري إليها بما فيها من بكتريا وصبغات كيميائية ملوثة ، ومن أهم ملوثات الماء ما يلي :

مياه الأمطار الملوثة:
تتلوث مياه الأمطار – خاصة في المناطق الصناعية لأنها تجمع أثناء سقوطها من السماء كل الملوثات الموجودة بالهواء ، والتي من أشهرها أكاسيد النتروجين وأكاسيد الكبريت وذرات التراب ، ومن الجدير بالذكر أن تلوث مياه الامطار ظاهرة جديدة استحدثت مع انتشار التصنيع ، وإلقاء كميات كبيرة من المخلفات والغازات والاتربة في الهواء أو الماء ، وفي الماضي لم تعرف البشرية هذا النوع من التلوث ، وأنى لها هذا ؟

ولقد كان من فضل الله على عباده ورحمه ولطفه بهم أن يكون ماء المطر الذي يتساقط من السماء ، ينزل خالياً من الشوائب ، وأن يكون في غاية النقاء والصفاء والطهارة عند بدء تكوينه ، ويظل الماء طاهراً إلى أن يصل إلى سطح الارض ، وقد قال الله تعالى في كتابه العزيز مؤكداً ذلك قبل أن يتأكد منه العلم الحديث : ( وهو الذي أرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته وأنزلنا من السماء ماء طهورا ) الفرقان 48.

وقال أيضا :

( إذ يغشيكم النعاس أمنة منه وينزل عليكم السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجس الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) الانفال 11

وإذا كان ماء المطر نقيا عند بدء تكوينه فإن دوام الحال من المحال ، هكذا قال الإنسان وهكذا هو يصنع ، لقد امتلئ الهواء بالكثير من الملوثات الصلبة والغازية التي نفثتها مداخن المصانع ومحركات الآلات والسيارات ، وهذه الملوثات تذوب مع مياه الأمطار وتتساقط مع الثلوج فتمتصها التربة لتضيف بذلك كماً جديداً من الملوثات إلى ذلك الموجود بالتربة ، ويمتص النبات هذه السموم في جميع أجزائه ، فإذا تناول الإنسان أو الحيوان هذه النباتات ادى ذلك الى التسمم ( ليذيقهم بعض الذي علموا لعلهم يرجعون ) الروم 41

كما أن سقوط ماء المطر الملوث فوق المسطحات المائية كالمحيطات والبحار والانهار والبحيرات يؤدي إلى تلوث هذه المسطحات وإلى تسمم الكائنات البحرية والأسماك الموجودة بها ، وينتقل السم إلى الانسان إذا تناول هذه الأسماك الملوثة ، كما تموت الطيور البحرية التي تعتمد في غذائها على الاسماك .

إنه انتحار شامل وبطيء يصنعه البعض من بني البشر ، والباقي في غفلة عما يحدث حوله ، حتى إذا وصل إليه تيار التلوث أفاق وانتبه ن ولكن بعد أن يكون قد فاته الأوان .

مياه المجاري :
وهي تتلوث بالصابون والمنظفات الصناعية وبعض أنواع البكتريا والميكروبات الضارة ، وعندما تنتقل مياه المجاري إلى الأنهار والبحيرات فإنها تؤدي إلى تلوثا هي الأخرى .

المخلفات الصناعية :
وهي تشمل مخلفات المصانع الغذائية والكيمائية والألياف الصناعية والتي تؤدي إلى تلوث الماء بالدهون والبكتريا والدماء والاحماض والقلويات والأصباغ والنفط ومركبات البترول والكيماويات والأملاح السامة كأملاح الزئبق والزرنيخ ، وأملاح المعادن الثقيلة كالرصاص والكادميوم .

المفاعلات النووية :
وهي تسبب تلوثً حرارياً للماء مما يؤثر تأثيراً ضاراً على البيئة وعلى حياتها ، مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية حياتها مع احتمال حدوث تلوث إشعاعي لأجيال لاحقة من الإنسان وبقية الكائنات .

المبيدات الحشرية :
والتي ترش على المحاصيل الزراعية أو التي تستخدم في إزالة الأعشاب الضارة ، فينساب بعضها مع مياه الصرف المصارف ، كذلك تتلوث مياه الترع والقنوات التي تغسل فيها معدات الرش وآلاته ، ويؤدي ذلك إلى قتل الأسماك والكائنات البحرية كما يؤدي إلى نفوق الماشية والحيوانات التي تشرب من مياه الترع والقنوات الملوثة بهذه المبيدات ، ولعل المأساة التي حدثت في العراق عامي 1971 –1972م أو ضح دليل على ذلك حين تم استخدام نوع من المبيدات الحشرية المحتوية على الزئبق مما أدي إلى دخول حوالي 6000شخص إلى المستشفيات ، ومات منهم 500.

التلوث الناتج عن تسرب البترول الى مياه البحار والمحطات :
وهو إما نتيجة لحوادث غرق الناقلات التي تتكرر سنوياً ، وإما نتيجة لقيام هذه الناقلات بعمليات التنظيف وغسل خزاناتها وإلقاء مياه الغسل الملوثة في عرض البحر .

ومن أسباب تلوث مياه البحار أيضاً بزيت البترول تدفقه أثناء عمليات البحث والتنقيب عنه ، كما حدث في شواطئ كاليفورنيااا بالولايات المتحدة الأمريكية في نهاية الستينيات ، وتكون نتيجة لذلك بقعة زيت كبيرة الحجم قدر طولها بثمانمائة ميل على مياه المحيط الهادي ، وأدى ذلك إلى موت أعداد لا تحصى من طيور البحر ومن الدرافيل والأسماك والكائنات البحرية نتيجة للتلوث .

هكذا رأينا كيف ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ، والخطورة الكبرى من تلوث الماء تكمن في المياه الصالحة للشرب ، ومما يؤسف له أن هناك بعض الأنهار لم تعد تصلح لهذا الغرض مثل نهر الرور بالمانيا ، كما أن إلقاء مخلفات المجاري في مجري الأنهار دون معالجة يؤدي إلى تغير لون الماء ، وإلى نمو الطحالب والنباتات المائية بصورة كثيفة ، مما يؤثر على الملاحة وعلى سرعة التيار ، بالإضافة إلى أن الماء الراكد يكون مركزاً خصباً لنمو وتكاثر الطفيليات المسببة للأمراض كالكوليرا والبلهارسيا والحمى التيفودية والدوسنتاريا وغيرها من الأمراض ، وإذا نحن تأملنا قوله تعالى : ( مثل لجنة التي وعد المتقون فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ولهم فيها من كل الثمرات ومغفرة من ربهم كمن هو خالد في النار وسقوا ماء حميماً فقطع أمعاءهم ) سورة محمد اية 15 .

و جدنا أن الآية الكريمة ( توجه الأنظار إلى أن الماء الآسن الراكد المتغير ماء ضار ، وقد قررت الآية الكريمة ذلك قبل كشف المناظير المكبرة "ميكروسكوب" بقرون عدة حيث تبين أن الماء الراكد المتغير مستودع الملايين البكتريا الضارة وغيرها من الطفيليات التي تصيب الإنسان والأنعام بأضرار شتى ) .



مع خالص تحياتي

الموضوع الأصلي: تلوث الماء الكاتب: الخد الناعم المصدر:





jg,e hglhx



 
 توقيع : الخد الناعم



رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 01:14 PM   #2
عضو ذهبي


الصورة الرمزية صقرالجزيره
صقرالجزيره غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 557
 تاريخ التسجيل :  3 - 10 - 2009
 المشاركات : 2,363 [ + ]
 التقييم :  157
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



مشكوره مواضيع مميزه دوما الله لايحرمنا من جديدك


 
 توقيع : صقرالجزيره



رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 03:55 PM   #3
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



تسلم عل الكلام الطيب
مشكور عل المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:06 PM   #4
عضو جديد


الصورة الرمزية الورده الحمراء
الورده الحمراء غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 39
 تاريخ التسجيل :  4 - 24 - 2008
 المشاركات : 68 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



تسلم اناااااااملك الذهبيه.........

تحياتي.....


 
 توقيع : الورده الحمراء

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة


رد مع اقتباس
قديم 16-06-2009, 11:16 AM   #5
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



يسلمو عل هالطلة الحلوة


 

رد مع اقتباس
قديم 24-06-2009, 01:46 AM   #6


الصورة الرمزية الادريسي
الادريسي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 219
 تاريخ التسجيل :  9 - 24 - 2008
 المشاركات : 59,365 [ + ]
 التقييم :  161595
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Royalblue
افتراضي رد: تلوث الماء



مشكوره اختي الخد الناعم على الموضوع
مواضيعك دائما مميزه .


 

رد مع اقتباس
قديم 02-07-2009, 05:11 PM   #7
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



الله يعافيك
كله من ذوقك
تسلم عل المرور الراقي و الجميل


 

رد مع اقتباس
قديم 29-08-2009, 10:49 AM   #8
مراقب المنتديات التعليميه


الصورة الرمزية د/مدحت ابراهيم
د/مدحت ابراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  5 - 2 - 2008
 المشاركات : 534 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



جهد رائع وموضوع مميز


 

رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009, 03:23 AM   #9
عضو نشيط


الصورة الرمزية lolo2004
lolo2004 غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل :  7 - 12 - 2008
 المشاركات : 94 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



رائع
نريد المزيد من هاي الموضوعات المميزة


 

رد مع اقتباس
قديم 02-09-2009, 11:02 PM   #10
مراقب المنتديات التعليميه


الصورة الرمزية د/مدحت ابراهيم
د/مدحت ابراهيم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 45
 تاريخ التسجيل :  5 - 2 - 2008
 المشاركات : 534 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



ان شاء الله تعالي قريبا نجهز لكم موضوعات مماثلة
ونشكر من طرح الموضوع


 

رد مع اقتباس
قديم 04-09-2009, 09:58 PM   #11
عضو جديد


الصورة الرمزية hawia
hawia غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1116
 تاريخ التسجيل :  9 - 4 - 2009
 المشاركات : 49 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



يا ستير يا ستير
اللهم احفظنا من التلويث


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 11:19 PM   #12
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/مدحت ابراهيم [ مشاهدة المشاركة ]
جهد رائع وموضوع مميز

تسلم عل المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 11:21 PM   #13
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lolo2004 [ مشاهدة المشاركة ]
رائع
نريد المزيد من هاي الموضوعات المميزة

لا توصي حريصة (ههه)
مشكور على المرور


 

رد مع اقتباس
قديم 10-09-2009, 11:23 PM   #14
عضو برونزي


الصورة الرمزية الخد الناعم
الخد الناعم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 626
 تاريخ التسجيل :  4 - 5 - 2009
 المشاركات : 1,380 [ + ]
 التقييم :  29
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د/مدحت ابراهيم [ مشاهدة المشاركة ]
ان شاء الله تعالي قريبا نجهز لكم موضوعات مماثلة
ونشكر من طرح الموضوع



مشكور على المرور المعطر بالورد و الياسمين


 

رد مع اقتباس
قديم 20-10-2009, 01:26 AM   #15
عضو جديد


الصورة الرمزية جود الحزن
جود الحزن غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1212
 تاريخ التسجيل :  10 - 20 - 2009
 المشاركات : 22 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: تلوث الماء



شكررررررررررررررررررررررررررررررا


 

رد مع اقتباس
إضافة رد
مواقع النشر

يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه للموضوع : تلوث الماء
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قلوب لا تموت إكليل الغار منتدى القصص والروايات 6 21-05-2011 03:26 PM
ووو .. عذوووووووووذ ..؟؟!! تموت ضحك .. سمو المشاعر منتدى القصص والروايات 6 26-01-2011 07:21 PM
كلمات لا تموت سجينة قلبها منتدى المواضيع العـامة 2 27-08-2010 05:19 PM
صور تموت ضحك .. سمو المشاعر منتدى الصــور واللقطات 15 19-06-2010 03:35 PM
Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%80%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%80%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki

الساعة الآن 09:06 AM.

أقسام المنتدى

منتديات رداع الإسلامية | منتدى المواضيع العـامة | منتدى الثقافة الاسلامية | منتدى الترحيب والتهاني | منتديات رداع الأدبية والثقافية | منتدى الشـــعر الفصيـــح | منتدى القصائد والزوامل | دواويـــن الشــعراء | منتدى القصص والروايات | منتدى الخواطر وعذب الكلام | منتديات رداع الخاصة | تاريخ رداع وقبـائلها | قبائل العرش | قبائل الرياشيه | قبائل صباح | قبائل حجاج | التربيه والتعليم برداع | منتدى النقاش والحوار | أخبــار رداع والبيضاء | منتديات رداع الفنية و الترفيهية | منتدى الصــور واللقطات | منتدى التسلية والترفيـه | المسـابقـات الثقــافيـة | منتديات رداع التقنية والتعليمية | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى الشكاوي والاقتراحات | ارشيف المواضيع المكررة والمحذوفة | منتديات رداع الإجتماعية | منتدى الكمبيوتر والانترنت | منتدى عــــالم المــرأة | منتــــدى الرجـــل | منتدى الأمومة والطفولة | كليـة التـربية والعلوم برداع | قبائل جبن | منتدى الصحـه والطــب | السياحة وعدسات الاعضاء | منتدى الشباب والرياضة | اللغة الإنجليزية | منتدى اخبار وفعاليات الاعضاء | مطبخ حــــواء | الأناقة والجمال | القـــرارات الإداريــة | قبائل قيفه | منتديات رداع الإدارية | منتدى التصميم والابداع | منتدى البرمجه وملحقاتها | الادارة وتطـوير الذات | رمضــــان شهـــر القـــرآن | البحوث والدروس العامه | منتدى الجــوال العــام | منتدى الشـبثي الثقافي | اتحاد نساء اليمن - رداع | الرياضه المحلية والعربية | الرياضة العالمية | مدونات اعضاء المنتدى | البــوم صـور رداع | قصص الانبياء والصحابة | الســــيـرة النبـــوية | الصوتيات والمرئيات الاسلامية | ارشيف القسم | منتدى ابداعات الاعضاء | الماسنـــجر وملحقــــاته | منتدى الفيديو واليوتيوب | الابحاث والدروس الطبية | إرشيف القسم | منتدى المواضيع المميزة | ســـوق رداع التجاري | منتدى المراقبين والإدارة | قلوبنا معك يا سوريـا | منتدى الأخبار المحلية والعالمية | منتدى العـــائلة | عالم الديكور والأثاث | منتدى عالم الفنون | منتديات رداع العامة | منتديات رداع الإخبارية | منتديات رداع الرياضية | عالم السيارات - دراجات نارية - دراجات هوائية | منتدى التراث والتاريخ | منتدى اللغات - languages forum | فلسطين قلبي وقالبي عهدي ووعدي | قسم المواضيع المخفية | المواضيع المحذوفة | كرســي الإعتـــراف | صوتيات و مرئيات رمضانية |


Powered by vBulletin® Version 3.8.9 Beta 1
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012
This Forum used Arshfny Mod by islam servant
Inactive Reminders By Icora Web Design