yemen market السوق اليمني منتدى اليمن اغلى

للتصفح بإستخدام النسخة الخفيفة والمناسبة للجوال اضغط هنا


مواضيع لم يتم الرد عليها


فعاليات المنتدى

راديو رداع

يوميات صائم

.:: الفعالية 3 ::.


آخر 10 مواضيع
توزيع سلة غذائية لألف اسرة محتاجة في البيضاء (الكاتـب : - )           »          الحلقة الرابعةوالعشرون من المسابقة الرمضانية (الكاتـب : - )           »          الاحتلام في نهار رمضان (الكاتـب : - )           »          الاعتكاف وقته وكيفيته؟ (الكاتـب : - )           »          ♥ إشـتـياق♥ (الكاتـب : - )           »          علاج تساقط الشعر عند النساء والرجال (الكاتـب : - )           »          استشهاد طفل جزائري في رفح (الكاتـب : - )           »          الضمير العربي (الكاتـب : - )           »          فجائع الدهر (الكاتـب : - )           »          رسالة طبيب نرويجي من غزة (الكاتـب : - )


العودة   منتديات رداع الثقـافيـة > منتديات رداع الإسلامية > منتدى الثقافه الاسلاميه

منتدى الثقافه الاسلاميه جميع مواضيع الشريعه الاسلاميه والفتاوى

الإهداءات
: سلم الله حالك أخي هيثم ، أما أكرم فلا زال البحث جاري ، و خواتم مباركة على الجميع     : خواتم مباركه يامشايخ كيف كلاً وحاله ::: من شاف لي اكرم صالح ويحصل على جائزه ماليه     : مساكم الله بالخير والعافية .. وخواتم مباركة     : الأصيل كطيب العود تفوح منه رائحة الطيب وإن أحرقته يزداد طيبا......     : خواتم مباركة ،،، وكل عام والجميع بألف خير     : كمْ يستغيثُ بنا المُسْتَضْعَفُونَ وهُمْ * قتلى وأسرى؛ فما يهتزُّ إنسانُ!~~لمِثْلِ هذا يذوبُ القلبُ مِنْ كَمَدٍ * إنْ كانَ في القلب إسلامٌ وإيمانُ!~~ أبو البقاء الرندي    

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-03-2010, 06:22 PM   #1
عضو فعال


moon shining غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2183
 تاريخ التسجيل :  3 - 12 - 2010
 المشاركات : 276 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !!



الحكمة الإلهية ..من الجراد *** يقول الله عزو وجل {فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمُ الطُّوفَانَ وَالْجَرَادَ وَالْقُمَّلَ وَالضَّفَادِعَ وَالدَّمَ آيَاتٍ مُّفَصَّلاَتٍ فَاسْتَكْبَرُواْ وَكَانُواْ قَوْماً مُّجْرِمِينَ }الأعراف133 .. فقد أمرنا رب العزة يخاطبنا في التفكر في آياته المفصلات {كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ }يونس24 فلما كان الجراد آية مفصلة؛ الجواب هو ما سيأتي :

ميتة الجراد:

أباح الله الجراد بتقرير من رسوله لأن سنته إما قول أو فعل أو تقرير (والتقرير يعني تغاضي الرسول عن فعل الصحابة) عَنْ أَبِى يَعْفُورٍ قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ أَبِى أَوْفَى - رضى الله عنهما - قَالَ غَزَوْنَا مَعَ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - سَبْعَ غَزَوَاتٍ كُنَّا نَأْكُلُ مَعَهُ الْجَرَادَ . متفق عليه . وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ صلى الله عليه وسلم قَالَ : أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ : الْجَرَادُ وَالْحِيتَانُ وَالْكَبْدُ وَالطِّحَالُ.رواه الدارقطني و البيهقي .

الأصل أن الميتة حرام لأنها مجمع للدم المسئول عن جذب الميكروبات فلم تمت الميتة إلا لأن العدد البكتيري فيها وصل حداً لا ينفع العلاج بعده لا للحيوان ولا لآكله ولكن ميتة الجراد حلال فهذه هي الآية التي يجب التفكر فيها وإذا قال قائل لما الكبد والطحال حلال وهما مشبعتان بالدم -موئل الميكروبات- فنقول له أن الكبد والطحال خاليان من ألياف الميوسين والأكتين ومن الكالسيوم القاسي الذي بينهما الموجودين في اللحم ( وحتى في لحمة القلب ) الذين يحولوا دون استواء اللحم عند الطبخ وبالتالي عدم القضاء بتاتاً على الميكروبات،أما الكبد والطحال فيستويان على درجة حرارة بسيطة فكيف إذا طبخا -لا يبقى أي أثر لجرثومة بل على العكس نستفيد من البروتين البكتيري الموجود والذي قتل بالطبخ .

وعَنْ أَبِى عُثْمَانَ النَّهْدِىِّ عَنْ سَلْمَانَ قَالَ سُئِلَ النَّبِىُّ -صلى الله عليه وسلم- عَنِ الْجَرَادِ فَقَالَ « أَكْثَرُ جُنُودِ اللَّهِ لاَ آكُلُهُ وَلاَ أُحَرِّمُهُ ». رواه أَبُو دَاوُدَ . وقد روى الحافظ ابن عساكر في جزء جمعه في الجراد، عن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يأكل الجراد، ولا الكلوتين، ولا الضب، من غير أن يحرمها. أما الجراد: فرجز وعذاب. وأما الكلوتان: فلقربهما من البول. وأما الضب فقال: "أتخوف أن يكون مسخا" .

وعَنْ أَبِى سَعْدٍ الْبَقَّالِ سَمِعَ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ يَقُولُ كُنَّ أَزْوَاجُ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- يَتَهَادَيْنَ الْجَرَادَ عَلَى الأَطْبَاقِ.رواه ابن ماجه . وعَنْ جَابِرِ بْنِ زَيْدٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : الْجَرَادُ وَالنُّونُ ذَكِىٌّ كُلُّهُ.رواه البيهقي . وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ أَنَّهُ قَالَ سُئِلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ عَنِ الْجَرَادِ فَقَالَ وَدِدْتُ أَنَّ عِنْدِى قَفْعَةً نَأْكُلُ مِنْهُ. ويروي الدميري في حياة الحيوان الكبرى أنه كان طعام يحيى بن زكريا عليهما الصلاة والسلام الجراد وقلوب الشجر، وكان يقول: من أنعم منك يا يحيى وطعامك الجراد.

عن يَزِيدَ الْقَينِىُّ قَالَ سَمِعْتُ صُدَىَّ بْنَ عَجْلاَنَ أَبَا أُمَامَةَ الْبَاهِلِىَّ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ إِنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ :« إِنَّ مَرْيَمَ ابْنَةَ عِمْرَانَ سَأَلَتْ رَبَّهَا أَنْ يُطْعِمَهَا لَحْمًا لاَ دَمَ لَهُ فَأَطْعَمَهَا الْجَرَادَ فَقَالَتِ اللَّهُمَّ أَعِشْهُ بِغَيْرِ رَضَاعٍ وَتَابِعْ بَيْنَهُ بِغَيْرِ شِيَاعٍ ». قُلْتُ : يَا أَبَا الْفَضْلِ مَا الشِّيَاعُ؟ قَالَ : الصَّوْتُ.رواه البيهقي والهندي والطبراني

وأقتطف من شرح الباري في صحيح بخاري لابن حجر العسقلاني من بَاب أَكْلِ الْجَرَاد ِحيث قال:

الْجَرَاد بِفَتْحِ الْجِيم وَتَخْفِيف الرَّاء مَعْرُوف وَالْوَاحِدَة جَرَادَة وَالذَّكَر وَالْأُنْثَى سَوَاء كَالْحَمَامَةِ وَيُقَال إِنَّهُ مُشْتَقّ مِنْ الْجَرْد لِأَنَّهُ لَا يَنْزِل عَلَى شَيْء إِلَّا جَرَّدَهُ ، وَخِلْقَةُ الْجَرَاد عَجِيبَة فِيهَا عَشَرَة مِنْ الْحَيَوَانَات ذَكَرَ بَعْضهَا القاضي محي الدين اِبْن الشَّهْرُزُورِيّ فِي قَوْله : لَهَا فَخِذَا بَكْر(يعني جمل) وَسَاقَا نَعَامَة وَقَادِمَتَا(يعني جناحا) نَسْر وَجُؤْجُؤ(صدر) ضَيْغَم(أسد) حَبَتْهَا أَفَاعِي الرَّمَل (وفي رواية العقارب) بَطْنًا وَأَنْعَمَتْ عَلَيْهَا جِيَاد الْخَيْل بِالرَّأْسِ وَالْفَم. ـ قِيلَ و َفَاته(أي نسي الشهرزوري) ذكر أن عينه عَيْن الْفِيل وَعنقه عُنُق الثَّوْر وَ قرنه قَرْن الْأَيِّل وَذَنَبه ذنب الْحَيَّة .

وَهُوَ صِنْفَانِ طَيَّار وَوَثَّاب ، وَيَبِيض فِي الصَّخْر فَيَتْرُكهُ حَتَّى يَيْبَس وَيَنْتَشِر فَلَا يَمُرّ بِزَرْعٍ إِلَّا اِجْتَاحَهُ ، وَقِيلَ . وَاخْتُلِفَ فِي أَصْله فَقِيلَ إِنَّهُ نَثْرَة حُوت فَلِذَلِكَ كَانَ أَكْله بِغَيْرِ ذَكَاة ، وَهَذَا وَرَدَ فِي حَدِيث ضَعِيف أَخْرَجَهُ اِبْن مَاجَهْ عَنْ أَنَس رَفَعَهُ " إِنَّ الْجَرَاد نَثْرَة حُوت مِنْ الْبَحْر " وَمِنْ حَدِيث أَبَى هُرَيْرَة " خَرَجْنَا مَعَ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجّ أَوْ عَمْرَة فَاسْتَقْبَلَنَا رِجْل مِنْ جَرَاد ، فَجَعَلْنَا نَضْرِب بِنِعَالِنَا وَأَسْوَاطنَا ، فَقَالَ : كُلُوهُ فَإِنَّهُ مِنْ صَيْد الْبَحْر " أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَهْ وَسَنَده ضَعِيف ، وَلَوْ صَحَّ لَكَانَ فِيهِ حُجَّة لِمَنْ قَالَ لَا جَزَاء فِيهِ إِذَا قَتَلَهُ الْمُحْرِم، وَجُمْهُور الْعُلَمَاء عَلَى خِلَافه، قَالَ اِبْن الْمُنْذِر : لَمْ يَقُلْ لَا جَزَاء فِيهِ غَيْر أَبِي سَعِيد الْخُدْرِيِّ وَعُرْوَة بْن الزُّبَيْر ، وَاخْتُلِفَ عَنْ كَعْب الْأَحْبَار ، وَإِذَا ثَبَتَ فِيهِ الْجَزَاء دَلَّ عَلَى أَنَّهُ بَرِّيّ . (التعليق : الجراد ليس من صيد البحر فقد جعل عمر كفارة صيد الجراد في الحرم درهمين لكن صيد البحر لا جزاء فيه

للمحرم )

وَقَدْ أَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى جَوَاز أَكْله بِغَيْرِ تَذْكِيَة إِلَّا أَنَّ الْمَشْهُور عِنْد الْمَالِكِيَّة اِشْتِرَاط تَذْكِيَته . وَاخْتَلَفُوا فِي صِفَتهَا فَقِيلَ بِقَطْعِ رَأْسه وَقِيلَ إِنْ وَقَعَ فِي قِدْر أَوْ نَار حَلَّ ، وَقَالَ اِبْن وَهْب أَخْذه ذَكَاته ، وَوَافَقَ مُطَرِّف مِنْهُمْ الْجُمْهُور فِي أَنَّهُ لَا يُفْتَقَر إِلَى ذَكَاته لِحَدِيثِ اِبْن عُمَر " أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ وَدَمَانِ : السَّمَك وَالْجَرَاد وَالْكَبِد وَالطِّحَال " أَخْرَجَهُ أَحْمَد وَالدَّارَقُطْنِيّ مَرْفُوعًا.

إذاً ميتة الجراد من غير ذكاة حلال عند جمهور العلماء للأحاديث السابقة باستثناء مالك فاشترط ذكاته و ذكاته عنده موته بقطع جزء منه كالرأس أو الجناحين أي ليس طريقة الذكاة المعهودة التي تشترط إسالة الدم وإخراج أكبر قدر ممكن منه إذاً ميتة الجراد بطريقة جمهور العلماء حلال فلماذا هذه الميتة حلال وجعل ذلك آية مفصلة يجب التفكر فيها مع أن ميتة بقية الحيوان حرام : الجراد حلال لأنه مثل السمك بيضه كثير ودمه قليل فكأنه لحم مذكى يعني مصفى من جزء كبير من الدم .

وانظر إلى الدورة الدموية البسيطة التي يتكون منها الجراد وهي عبارة عن أنبوب رقيق أو تجويف دموي haemocoelيبدأ من المخ وينتهي بالمؤخرة، يغلظ في أجزاء ظهرية تسمى جيوبsinuses تمثل القلب الغير متطور وتعتبر هذه الجيوب مخازن مؤقتة للدم ويوجد لهذه الجيوب فتحات تمرر الدم عبر الأنسجة ويوجد عند بداية الجناحين تجويفين يمثلان أعضاء دموية نابضة مساعدة تقوم مقام القلب المتطور في دفع الدم في الجناحين ويتميز الجهاز الدموي في الجراد وبقية الحشرات بأنه نظام مفتوح وليس مغلق وذلك يعني عدم احتفاظ الحشرة بالدم داخل الأوعية الدموية، والدم القليل الموجود في الجراد غير مسئول عن تبادل الأكسجين ويقتصر فقط على تبادل الغذاء بين أنسجة الجسم والجهاز الدوراني .

ولكن لماذا لم تحل بقية الحشرات حيث كلها لها نفس النظام الدموي ونجيب فذلك لأن من طبع بقية الحشرات أن تأتي على الخبائث فقد حرمت الأنعام إذا كانت جلالة أي التي تأتي على العذرة (الأوساخ والزبالة) ويجب أن تحبس أسبوع قبل ان تذبح. وما ينطبق على الجراد ينطبق على الجندب الذي هو من عائلته وفصيلته وإذا سألتني لما لا نأكل النحل فأقول لك كما قالوا من حفظت عنهم: سكت ربكم رحمة بكم ولا تحرموا إلا ما ورد في الكتاب فإن أردت أن تأكل النحل فلك ذلك ولكن لن تشبعك خلايا نحل مجتمعة بقدر ما يشبعك من شرابها الذي تكونه فلما تأخذ القليل مقابل الكثير و يوجد حديث ينهي عن قتل النحل . عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ إِنَّ النَّبِىَّ -صلى الله عليه وسلم- نَهَى عَنْ قَتْلِ أَرْبَعٍ مِنَ الدَّوَابِّ النَّمْلَةُ وَالنَّحْلَةُ وَالْهُدْهُدُ وَالصُّرَدُ. رواه أبو داوود وابن ماجه وأحمد

وانظر لهذه الآية {خُشَّعاً أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُّنتَشِرٌ }القمر7 ألا يشبه وصف الجراد بالخاشعة أبصارهم وصف الأنعام المذللة لنا في هذه الآية : {وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ }يس72 فلماذا الذلة في الطرفين الجراد والأنعام ؟ بالتأكيد عرفتم لأنهم آكلات أعشاب مستكينات غير ضاريات فالبروتين الحيواني ضاري ولقد فعل فعله في الأبقار فأصابها جنون بقر وفعل فعله في الإنسان الذي يأكله ولا يأكل غيره فأصابه بجنون البشر (مرض كروتسفيلد جاكوب) وفعل فعله في مرضى السرطان لأنه عبارة عن جينات غير مضبوطة وغير مستكينة بل حيوية أو حيوانية لذا قليل منه جيد .

ونرجع للجراد الذي تفكرنا في حلال ميتته وعلمنا أن الرسول لم يأكله مع أن بعض نسائه تهادينه وكثير من الصحابة كان مغرم به مثل عمر ولقد بين الرسول الكريم سبب عزوفه عنه هو أنه جند من جنود الله أريد به رجز وعذاب فلا يأكل عذاب بل ودعا عليه إذا حل في ديار المسلمين عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ وَأَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالاَ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- إِذَا دَعَا عَلَى الْجَرَادِ قَالَ « اللَّهُمَّ أَهْلِكِ الْجَرَادَ اقْتُلْ كِبَارَهُ وَأَهْلِكْ صِغَارَهُ وَأَفْسِدْ بَيْضَهُ وَاقْطَعْ دَابِرَهُ وَخُذْ بِأَفْوَاهِهِمْ عَنْ مَعَاشِنَا وَأَرْزَاقِنَا إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ». ». رواه الترمذي.

وقد يتساءل البعض لماذا البحث من جانب الإسلام في أكل الجراد ونعلل أن أحد الطرق للتخلص منه ومن أذاه هو أكل ميتته فهو غني بالبروتين ومستساغ ولا ضير منه واسأل المنظمات والمؤسسات والهيئات الدولية المعنية بالأمور الزراعية واعرف عن الميزانيات الضخمة التي تعد لمكافحة الجراد المنتشر هل استطاعت أن تحد من خطر الجراد لو وقع رجزه .

//المصدر :موقع الإعجاز العلمي في القرآن والسنة .

الموضوع الأصلي: الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !! الكاتب: moon shining المصدر:





hgp;lm hgYgidm >>lk H;g hg[vh] !! >>lk g;g hg[vhp hgp;lm



 
 توقيع : moon shining

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 23-03-2010, 06:30 PM   #2
مراقب سابق
ابو محمد


عادل مرجان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 866
 تاريخ التسجيل :  6 - 14 - 2009
 المشاركات : 8,775 [ + ]
 التقييم :  353
لوني المفضل : Blue
افتراضي رد: الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !!



جزاك الله خير

احسنت اخي


 
 توقيع : عادل مرجان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 23-03-2010, 07:06 PM   #3
<::> عضو مؤسس <::>
مشرف سابق


الــ ع ــابر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 137
 تاريخ التسجيل :  7 - 26 - 2008
 المشاركات : 3,773 [ + ]
 التقييم :  229
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !!



مشكووووور اخى على الطرح
وانا صراحه سمعت عن شخص كان يعانى من مرض
وبعدين ايام مجى المطر اكل منهن وشفى باذن الله
الك تحياتى


 
 توقيع : الــ ع ــابر

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 24-03-2010, 01:07 PM   #4
** عضوه نشيطه ومتألقه **


*&* مفحطة بمكنسة *&* غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2033
 تاريخ التسجيل :  2 - 21 - 2010
 المشاركات : 1,743 [ + ]
 التقييم :  175
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !!



تسلمي دانة رداع عالموضوع
بس انا مااحب الجراد واخاااااااف منها
ولما يطير احس بأي لحظة بينط عليا ييييييييي هههههههه


 
 توقيع : *&* مفحطة بمكنسة *&*

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
قديم 25-03-2010, 06:35 PM   #5
عضو فعال


moon shining غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2183
 تاريخ التسجيل :  3 - 12 - 2010
 المشاركات : 276 [ + ]
 التقييم :  10
لوني المفضل : Cadetblue
افتراضي رد: الحكمة الإلهية ..من أكل الجراد !!



الجراد طعمه حلو جداً
مشكور ع مروركم


 
 توقيع : moon shining

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
!! , ..من , لكل , الجراح , الحكمة , الإلهية


 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نزف الجراح إكليل الغار منتدى الشـــعر الفصيـــح 2 25-05-2013 12:05 PM
بائع الحكمة إكليل الغار منتدى القصص والروايات 4 06-11-2012 11:38 AM
لملموا كل الجراح إكليل الغار الصوتيات والمرئيات الاسلامية 12 09-11-2010 11:07 PM
الإستجابة الإلهية للأدعية النبوية ... روح الامل منتدى الثقافه الاسلاميه 15 22-07-2010 12:40 PM
خذو الحكمة عاشق رداع منتدى المواضيع العـامه 12 24-02-2010 07:38 PM

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%B1%D8%AF%D8%A7%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%AB%D9%82%D9%80%D8%A7%D9%81%D9%8A%D9%80%D8%A9 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki


الساعة الآن 09:16 AM


أقسام المنتدى

منتديات رداع الإسلامية | منتدى المواضيع العـامه | منتدى الثقافه الاسلاميه | منتدى الترحيب والتهاني | منتديات رداع الأدبية والثقافية | منتدى الشـــعر الفصيـــح | منتدى القصائد والزوامل | دواويـــن الشــعراء | منتدى القصص والروايات | منتدى الخواطر وعذب الكلام | منتديات رداع الخاصة | تاريخ رداع وقبـائلها | قبائل العرش | قبائل الرياشيه | قبائل صباح | قبائل حجاج | التربيه والتعليم برداع | منتدى النقاش والحوار | أخبــار رداع والبيضاء | منتديات رداع الترفيهية | منتدى الصــور واللقطات | منتدى التسلية والترفيـه | المسـابقـات الثقــافيـة | منتديات رداع التقنية والتعليمية | منتدى المشرفين والمراقبين | منتدى الشكاوي والاقتراحات | ارشيف المواضيع المكررة والمحذوفة | منتديات رداع الإجتماعية | منتدى الكمبيوتر والانترنت | منتدى عــالم حـــواء | منتـدى آدم | منتدى الطفل | كليـة التـربية والعلوم برداع | قبائل جبن | منتدى الصحـه والطــب | السياحة وعدسات الاعضاء | منتدى الشباب والرياضه | اللغة الإنجليزية | منتدى اخبار وفعاليات الاعضاء | مطبخ حواء | الاناقه والجمال | القـــرارات الإداريــة | قبائل قيفه | منتديات رداع الإدارية | منتدى التصميم والابداع | منتدى البرمجه وملحقاتها | الادارة وتطـوير الذات | الخيمــة الرمضــانية | البحوث والدروس العامه | منتدى الجــوال العــام | منتدى الشـبثي الثقافي | اتحاد نساء اليمن - رداع | الرياضه المحلية والعربية | الرياضة العالمية | مدونات اعضاء المنتدى | البــوم صـور رداع | قصص الانبياء والصحابة | الســــيـرة النبـــوية | الصوتيات والمرئيات الاسلامية | دورة تعليم السويتش ماكس | ارشيف القسم | خليجــي 20 | منتدى ابداعات الاعضاء | الماسنـــجر وملحقــــاته | منتدى الفيديو واليوتيوب | الابحاث والدروس الطبية | إرشيف القسم | منتدى المواضيع المميزة | ســـوق رداع التجاري | منتدى المراقبين والإدارة | قلوبنا معك يا سوريـا | منتدى الأخبار المحلية والعالمية | منتدى العائلة | عالم الديكور والأثاث | منتدى عالم الفنون | منتديات رداع العامة | منتديات رداع الإخبارية | منتديات رداع الرياضية | عالم السيارات - دراجات نارية - دراجات هوائية | منتدى التراث | منتدى اللغات - languages forum | فلسطين قلبي وقالبي عهدي ووعدي | قسم المواضيع المخفية | المواضيع المحذوفة |



Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. منتديات
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2011-2012

Security byi.s.s.w

 

This Forum used Arshfny Mod by islam servant