themes/portal/block/login.php
اخر ألاخبار    المجمع العلمي العربي لعلوم الرياضة ينتخب مجلس إدارته منتصف نوفمبر المقبل والدكتور النظاري مرشحا لمجل       على خطى الملاكم نسيم حميد نجم يمني جديد في امريكا يرفع علم الوطن ويهتف "تحيا الجمهورية اليمنية"       أب يقدم على قتل اطفاله الثلاثة في رداع       خطباء ومرشدات اوقاف رداع يدشنون التوعية ضد شلل الأطفال       كاس العالم 2018 : اورجواي يخطف فوزًا قاتلًا بهدف متأخر في شباك المنتخب المصري       تدشين أول موقع الكتروني للتسويق العقاري في اليمن من قبل الشركة العقارية للمقاولات والاستثمار العقاري       المعمري يواصل دعمه للرياضيين بدعم كتاب كأس العالم روسيا 2018    
modules/ehdaa/block.php
الرجال مخابر وليسوا مناظر

 

="Text" ="rtl" width="100%">

الرجال في مقياس الخليفة المأمون ثلاثة أصناف: رجل كالغذاء لا  يستغنى عنه،  ورجل كالدواء لا  يُحتاج إليه الاّ عند المرض، ورجل كالداء لا  يُحتاج اليه أبداً! إذن في كل مجتمع توجد رموز لا  بدّ للرجل أن يستمسك  بها ما استطاع، للدلالة على قوته، وسطوته، ورجولته فمن المجتمعات من يحرص  الرجل على التنطّق بخنجر في حزامه ظاهرا للعيان، أو أن يكون عظم الشوارب  مقياسا للرجولة ودرجتها..  وفي مجتمع آخر يكون فيه لثام الوجه هو الرمز، أو  ريشة نسر يرشقها الرجل على عصابة رأسه.. وفي مجتمعاتنا الآن (سيارة فارهة،  ومظهر أنيق مزدان بماركات عالمية باهظة وذات ثمن خرافــي، عطر ودخون ينعش  المكان،  وهاتف نقال من آخر صرعة).. بهذا النمط يفسر أغلب شبابنــا مفهوم  الرجولة، على أنها مظهر قبل كل شيء!  (الحواس الخمس) استطلع مفهوم الرجولة  مع مجموعة من الشباب فكانت ردودهم كالتــــالي:

 

="Text" ="rtl" width="100%">

مُقومــات الرجولة

 

="Text" ="rtl" width="100%">

أمـا عمر محمد الطاهري (موظف) فيوضح في قوله: كثيرون هؤلاء  الذين يحبون أن يمتدحوا بوصف الرجولة ولكن لا يسعفهم رصيدهم منها فيلجؤون  إلى أساليب تسد لهم هذا الخلل، ومن هذه الأساليب: محاولات إثبات الذات،  والتمسك بالرأي وإن كان خاطئا،  والتشبث بالمواقف والإصرار عليها.. وإن  كانت على الباطل ظن أن الرجولة ألا يعود الرجل في كلامه،  وألا يتخلى عن  مواقفه، وألا يتراجع عن قرار اتخذه، القسوة على الأهل.. مُضيفا: ويوجد سوى  ما ذكرت أمور يحاول البعض إثبات رجولته بها رغم أنها لا تعلق لها بهذا  الوصف إلا في ذهن صاحبها.. ومنها التدخين خاصة وإن كان لا يدخن غيره في  أسرته، أو التغيب عن البيت لأوقات طويلة، أو إظهار القوة والرجولة من خلال  المشاجرات والعراك مع الآخرين .. غير أن كل هذه التصرفات لا تدل في واقع  الأمر .

 

="Text" ="rtl" width="100%">

تقليد أعمى

 

="Text" ="rtl" width="100%">

وبُمنتهى الأسف يشير حمد عبدالله آل علــي (طالب جامعي) بأن  أغلب الشباب يفهم الرجولة في التقليد الأعمى، سواء كان لما يطرحه الشارع من  انحرافات تأتي إلينا من الخارج كما هي الموضة أو مما هو مصنوع محلياً من  إساءات، هناك مَنْ يروّج لها ويدفع الثمن حتى تأخذ طريقها إليهم.. وسواء  كان تقليداً للحياة الغربية التي تتّجه إليها الأنظار على أنّها حياة  (الرقي) و(التقدّم) و(التطور) و(السعادة)، فإنّ التقليد هنا لا يراعي  الهوية أو الخصوصية.. مضيفا: شبابنا الذين يأخذون عن الشباب الغربيين  حريّتهم المنفلتة، وضعف انتمائهم الأسري، والتحلّل من المسؤوليات  الاجتماعية والدينية والأخلاقية، وهنا إذن شبابنا لا يقلّدون تقليداً  مدروساً وإنّما يلتقطون من الشارع الغربيّ جيِّده ورديئه!

 

="Text" ="rtl" width="100%">

مقومات ومواصفـــات

 

="Text" ="rtl" width="100%">

ويوضح سعيد مبارك (إعلامـــي) في قوله: إن الرجولة نعت كريم  يستحقه الإنسان حتى يستكمل مقوماته وتصف بمواصفاته، ومن هذه المقومات:  الإرادة وضبط النفس، علو الهمة، النخوة والعزة والإباء، فالرجال هم أهل  الشجاعة والنخوة والإباء، وهم الذين تتسامى نفوسهم عن الذل والهوان..  والراضي بالدون دنيء. مضيفا: وليس للرجولة أدنى علاقة بالحاصل اليوم  كالانصراف عن المسؤوليات والواجبات، والاهتمام المفرط بالمظهر ونسيان  الجوهر.

 

="Text" ="rtl" width="100%">

الكد والعمــل

 

="Text" ="rtl" width="100%">

علي حسين المازم يقول: الفرنسيون يرون أن للرجال العظام  أحياناً نقاط ضعف يتراجع أمامها الرجل العادي الشريف وهنا نجد أن المحافظة  على مبادئ الشرف هي المقياس لعظمة الرجال.. مضيفا: كما قرأت موقفا جميلا  حول هذا الموضوع بأن سُئل رجل عاميّ عن مفهومه للرجولة فقال: (من يكون في  فراشه بعد طلوع الشمس فقد ابتعد عن الرجولة مقدار ارتفاعها عن مشرقها،  فالعصافير تنتحر لو طلعت عليها الشمس وهي نائمة في أعشاشها) إذاً ارتبطت  الرجولة هنا بقيمة الكدّ والعمل .. وأرى بأن الرجولة ليست محصورة فقط في  الماركات أو السيارات الفخمة التي تخترق قوانين الذوق والمرور!

 

="Text" ="rtl" width="100%">

المفهومان معـــاً

 

="Text" ="rtl" width="100%">

ويؤكد عبدالعزيز بن علي (مهندس) أن المفهومين مكملان لبعضهما  البعض، بمعنى الرجولة تجمع بين المظهر والمضمون.. مشيرا إلى أن المظهر مهم  إلا أن المضمون هو الأهم، فالرجال تبرزهم المواقف، والرجال أفعال.

 

="Text" ="rtl" width="100%">

بين المفهومين

 

="Text" ="rtl" width="100%">

الإعلامي أحمد بن ماجد يرى أن الرجولة تأخذ الناحيتين،  فالمضمون المتمثل في الجوهر بمعنى القناعات والمبادئ واتخاذ القرارات،  فالرجل هو من كان عاقلا حكيما صبورا، مُتيقنا في كل حرف ينطقه وفي كل فعل  يفعله.. وأما الشكل فهذا ما يراه الناس وما يراه أبواه وزوجته وأصدقاؤه  وزملاؤه.. فهيئته وطريقة كلامه وسلامة تعامله كل هذا يندرج تحت الشكل ويخرج  من المضمون،  فالشكل والمضمون يكملان بعضهما البعض لرجولة وجه ومظهر.

 

="Text" ="rtl" width="100%">

فضل الأجداد

 

="Text" ="rtl" width="100%">

ويوضح بدر محمد صعب (رجل أعمال) أن الرجولة تكمن في المضمون،  وهناك الكثير من الأمثال المحلية التي تؤكد وتدعم ذلك.. فأجدادنا علمونا  أسمى معاني وأخلاق الرجولة مثل الكرم والطيبة والاحترام .

الكاتب: fazza بتاريخ: الإثنين 08-11-2010 10:33 صباحا  الزوار: 1251    التعليقات: 0

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
cool  dry  عربي 
mad  ohmy  huh 
sad  smile  wub 
test    dir 
  fff  wso 
  asa  ss 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



إجتمــاعيــات
تهانينا للعزيز احمد عمر العاقل بمناسبة زفافه الميمون في البيضاء
تهانينا للعزيز حسين علوي عبده القربي بمناسبة زفافه الميمون في البيضاء
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :19
الزوار : 19
عدد زوار اليوم : 1499
اجمالي عدد الزوار :
17439739
أكثر عدد زيارات كان :
123405
في تاريخ : 25 /06 /2017