themes/portal/block/login.php
   رداع :مصرع أثنين من مسلحي القاعدة في غارة أمريكية لطائرة بدون طيار بقيفة       رداع :مصرع أثنين من مسلحي القاعدة في غارة أمريكية لطائرة بدون طيار بقيفة       نقطة ابو هاشم في رداع تمتهن كرامة المسافرين وتدوسها بنعال ابو هاشم وجنوده.       إيفانكا ترامب تشغل مقعد والدها على طاولة قمة العشرين       تدشين حملة النظافة بمدينة رداع بمشاركة 200 عامل نظافة       الزعيم صالح يلتقي مشائخ واعيان محافظة البيضاء ويلقي كلمة (النص)       رئيس المجلس السياسي الأعلى يلتقي مشائخ وأعيان آل عواض بمحافظة البيضاء    

الإثنين 08-11-2010 10:22 صباحا

قال وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية  الدكتور محمد الغشم إن الوزارة تنفذ حالياً حملة وطنية لمكافحة آفات القطن  في مناطق زراعته.

وأوضح الغشم أن هذه الإجراءات تهدف إلى تشجيع  وتطوير زراعة وإنتاجية محصول القطن كأحد أهم المحاصيل الإستراتيجية  والاقتصادية التي تسهم في دعم الاقتصاد الوطني بالعملات الصعبة من عائدات  التصدير. مشيرا إلى ما تواجهه زراعة القطن في اليمن خلال الموسم الجاري من  تهديدات بانتشار للآفات النباتية.

ولفت الوكيل الغشم في تصريح  لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إلى أن انتشار الآفة بشكل كبير في الحقول  المزروعة بمحصول القطن تحتاج إلى مضاعفة جهود المكافحة الميدانية والتزويد  بالمعدات ومستلزمات المكافحة ما يدعو إلى إيجاد إمكانيات إضافية لمواجهة  هذه الآفة .

ولفت إلى أهمية السيطرة على الآفة كونها أصبحت مشكلة  تواجه زراعة القطن ويترتب عليها من أضرارا اقتصادية وبالتالي تكبد مزارعي  القطن خسائر مالية لا تمكنهم من تغطية نفقات الإنتاج.

ودعا الدكتور  الغشم إلى أهمية مضاعفة الجهود وبذلها في سبيل تعزيز جهود المكافحة  الميدانية لآفات القطن ووقاية المحصول من خطر هذه الآفات التي تقف عقبة  أمام انتشار وتطور زراعة القطن في اليمن.

وتمتاز اليمن بزراعة أجود  أصناف القطن ( طويل التيلة, وقصير التيلة)، حيث يخصص محصول القطن طويل  التيلة للتصدير الخارجي نظراً لنقاوته وجودته العالية، إلى جانب انخفاض  نسبة الأثر المتبقي للمبيد على المحصول مقارنة بالأصناف المماثلة في عدد من  الدول.

ووفقاً لبيانات الإحصاء الزراعي فإن إنتاجية اليمن من  محصول القطن بلغت العام الماضي 24 ألف و895 طناً في مساحة مزروعة قدرها 19  ألف و664 هكتاراً .

ويعتبر محصول القطن من أهم محاصيل الألياف ذات  القيمة الصناعية والاقتصادية، حيث يمثل مصدرا رئيسيا لتوفير المادة الخام  اللازمة في صناعة الغزل والنسيج، فضلا عن استخداماته المتعددة التي تصل  بحسب الدراسات إلى أكثر من ألف و400 استخدام في مجالات مختلفة.


مشاهدات: 433    تعليقات: 0

(متعلقات)

  تعثر الاعلان عن تشكيل حكومة الشراكة الوطنية في اليمن وإنتهاء الموعد المحدد لها

  استهجنت قيادة نقابة الصحفيين اليمنيين حملة التحريض التي تتبناها صحيفة الأولى ضد وكالة الانباء اليمني

  وزارة التربية تعلن توقيف الدراسة بمدارس العاصمة من يوم غد و حتى اشعار آخر

  مصدر بوزارة الكهرباء ... هناك من يتعمد إبقاء المواطن في ظلام دامس

إضافة تعليق سريع
كاتب المشاركة :
الموضوع :
النص : *
 
cool  dry  عربي 
mad  ohmy  huh 
sad  smile  wub 
test    dir 
  fff  wso 
  asa  ss 

طول النص يجب ان يكون
أقل من : 30000 حرف
إختبار الطول
تبقى لك :



إجتمــاعيــات
تهانينا للعزيز احمد عمر العاقل بمناسبة زفافه الميمون في البيضاء
تهانينا للعزيز حسين علوي عبده القربي بمناسبة زفافه الميمون في البيضاء
المتواجدون حالياً
المتواجدون حالياً :11
الزوار : 11
عدد زوار اليوم : 1149
اجمالي عدد الزوار :
16673816
أكثر عدد زيارات كان :
123405
في تاريخ : 25 /06 /2017